اليوم الدولي للسلام

“التعافي بشكل أفضل من أجل عالم منصف ومستدام”

يُحتفل باليوم الدولي للسلام في جميع أنحاء العالم في 21 سبتمبر من كل عام. وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم باعتباره يومًا مخصصًا لتعزيز مُثُل السلام، بحيث يلتزم العالم باللاعنف وذلك بوقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة.

وتماشياً مع دعوة الأمين العام لوقف إطلاق النار على مستوى العالم، أصدر مجلس الأمن بالإجماع في فبراير 2021 قرارًا يدعو الدول الأعضاء إلى دعم “وقف إنساني مستدام” للنزاعات المحلية، ووجوب مواصلة احترام وقف إطلاق النار على الصعيد العالمي لضمان حصول الأشخاص المحاصرين في النزاع على اللقاحات والعلاجات الضرورية من أجل البقاء.

اختارت الأمم المتحدة موضوع عام 2021 لليوم الدولي للسلام ليكون “التعافي بشكل أفضل من أجل عالم منصف ومستدام”، ودعت للانضمام إلى جهود أسرة الأمم المتحدة للتركيز على التعافي بشكل أفضل من أجل عالم أكثر إنصافًا وسلمًا. وفي الوقت الذي يتعافى فيه العالم من وباء كوفيد-19، دعت المنظمة إلى الاحتفال بالسلام من خلال الوقوف في وجه كل أنواع أعمال الكراهية في الإنترنت وخارجها، وبنشر التعاطف واللطف والأمل في مواجهة الوباء.

من المعروف أن الفئات المحرومة والمهمشة والدول ذات الدخل المتدني تتضرر أكثر من الأوبئة من الفئات والدول الغنية، بسبب ضعف الإمكانيات وشح الموارد وضعف قدرات المرافق الصحية. بحلول أبريل 2021، تلقى أكثر من 687 مليون شخص جرعات لقاح كوفيد – 19 على مستوى العالم، لكن أكثر من 100 دولة لم تتلق جرعة واحدة. كما أن الأشخاص المحاصرين في النزاعات معرضون للخطر لأنهم يفتقدون خدمات الرعاية الصحية المناسبة.

ورافق ظهور الوباء تصاعد في وصمات العار والتمييز والكراهية، التي تزيد كلفة الأنفس. يجب التذكير بأن الفيروس يهاجم الكل ولا يميز بين أحد لأي سبب، لا بسبب المكان أو العرق أو العقيدة. وفي مواجهة هذا العدو المشترك للبشرية، ولكي نتمكن من التعافي من الدمار الذي أحدثه الوباء، يجب أن نتذكر أننا لسنا أعداء بعضنا بعضا، وأن نحقق السلام فيما بيننا.

المنظمات والمؤسسات الموقعة على هذا البيان تدعم جهود السلام في ليبيا، وتدعو لبذل كل الجهد الممكن لوقف خطاب الكراهية، ووقف وإسكات منابر التحريض والعنف. كما تؤكد على دعم مبادرات الشباب الليبي التي تنشط في مبادرات السلام، والابتعاد عن الاحتكام إلى السلاح والرصاص. كما توصي حكومة الوحدة الوطنية بالسعي لتعافي كل الليبيين وحمايتهم من جائحة كوفيد-19 بتوفير اللقاحات والرعاية الطبية للجميع، مواطنين ومهاجرين وعمال، دون تمييز.

صدر في طرابلس، يوم 21 سبتمبر 2021

المنظمات والمؤسسات الموقعة على البيان:

  1. حقوقيون بلا قيود، بنغازي،
  2. مؤسسة بلادي لحقوق الإنسان، صبراتة،
  3. منظمة صوت المهاجر، الزاوية،
  4. منظمة 17 فبراير للبيئة وحقوق الإنسان، طرابلس،
  5. منظمة تبينوا لحقوق الانسان، نالوت،
  6. المنظمة العربية الدولية لحقوق المرأة، طرابلس،
  7. منظمة المتوسط للتنمية والاغاثة، صرمان،
  8. منظمه البريق لحقوق طفل، طرابلس،
  9. منظمة التضامن لحقوق الإنسان، طرابلس،
  10. منظمة إحقاق للتنمية المستدامة لحقوق المرأة والطفل، طرابلس،
  11. منظمة النصير لحقوق الإنسان، طرابلس،
  12. مؤسسة الصحافة الحرة صبراتة
  13. جمعية الخير للأشخاص ذوي الإعاقة، صبراتة
  14. جمعية لآلئ الخير للإغاثة، صبراتة،
  15. جمعية بصمة أمل لأطفال التوحد، صبراتة،
  16. منظمة شموع لا تنطفي لذوي الإعاقة، صبراتة،
  17. منظمة شباب التوارق للحوار والمناظرة، اوباري،
  18. جمعية القلوب البيضاء، سبها،
  19. جمعية تموست الثقافية الاجتماعية، سبها،
  20. المنظمة المستقلة لحقوق الإنسان, صبراتة
  21. منظمةمهاجر للهجرة غير القانونية وشئون النازحين , الكفرة
  22. منظمة المتوسط للتنمية والإغاثة الإنسانية, صرمان
  23. منظمة الناس للناس لدعم الشباب , مصراتة