بيان مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا بشأن ضحايا السيول والفيضانات التي اجتاحت مدن وبلدات الجبل الأخضر يوم الأحد وفجر يوم الإثنين الموافق 10/11 سبتمبر 2023

ببالغ الحزن والأسى نتقدم نحن منظمات ومؤسسات المجتمع المدني، المشاركة في هذا البيان، بتعازينا الخالصة لأسر ضحايا السيول والفيضانات، التي اجتاحت مدن وبلدات الجبل الأخضر، ونسأل الله أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وعظيم غفرانه، وإنا لله وإنا إليه راجعون. السيول والفيضانات تسببت في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، فضلا عن تدمير البنية التحتية الحيوية للمنطقة، خاصة في مدن درنة، والبيضاء، وسوسة، وشحات.

وإذ نؤكد، نحن المنظمات الموقعة أدناه، على أهمية تقديم الدعم والمساعدة الفورية للمتضررين والمتأثرين من هذه الكارثة، ندعو المنظمات الدولية المعنية والمجتمع الدولي للتحرك الفوري وتقديم الدعم اللازم والمساعدة الفنية من فرق إنقاذ متخصصة وآليات للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، وتقديم المساعدات المادية والإنسانية للمتضررين من هذه الكارثة، وتأمين الإغاثة العاجلة، فهناك مدن وقرى في الجبل الأخضر أصبحت معزولة بسبب الدمار الذي لحق بالطرق الرئيسة التي تربط هذه المدن والقرى.

من جانبنا، نؤكد أننا سنواصل متابعة الأوضاع عن كثب ونقدم كل ما بوسعنا من الدعم اللازم للمتضررين ونوجه جهودنا للمساهمة في التخفيف من حجم المعاناة الإنسانية في المنطقة المتضررة. وإلى أن نحقق ذلك، فإننا ندعو الجميع للتعاون وتقديم المساعدة الإنسانية الضرورية للمتضررين من هذه الكارثة الطبيعية.

ونختتم هذا البيان الجماعي بالتمنيات والدعاء بأن يحمي الله أهلنا في ليبيا ويعينهم على تجاوز هذه الأوقات العصيبة، ونشدد على ضرورة تضافر جهودنا، كمؤسسات مجتمع مدني وكعاملين في المجال الإنساني والحقوقي، من أجل بناء منظومة شاملة لإدارة الكوارث والتحضير لها، بما يضمن حماية حقوق الإنسان والسلامة العامة في جميع أنحاء البلاد.

إننا مؤمنون بأن التكاتف والتعاون بين الحكومات والمنظمات الإنسانية والمجتمع المدني هو الوسيلة التي ستمكننا من تجاوز هذه الأزمة. وإننا واثقون من قدرة الشعب الليبي على التعاون والبناء والتعافي والتغلب على الصعوبات التي يواجهها.

إن الإنسانية والتضامن أولويتنا، ونحث جميع الأطراف المعنية على تقديم يد العون للتخفيف من معاناة أهلنا في الجبل الأخضر، وبالأخص المستضعفين من النساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتالي تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

لمنظمات الموقعة على البيان:

1. المنظمات الموقعة البيان على
2. منظمة البريق لحقوق الطفل، طرابلس،
3. المنظمة المستقلة لحقوق الإنسان, مصراتة
4. مؤسسة بلادي لحقوق الإنسان، صبراتة،
5. منظمة حقوقيون بلاد قيود، بنغازي،
6. مؤسسة الصحافة الحرة، صبراتة،
7. جمعية الخير للأشخاص ذوي الإعاقة، صبراتة،
8. جمعية بصمة أمل لأطفال التوحد، صبراتة،
9. منظمة شموع لا تنطفي لذوي الإعاقة، صبراتة,
10. منظمة التضامن لحقوق الإنسان, طرابلس
11. المنظمة العربية الدولية لحقوق المرأة, طرابلس
12. منظمة إحقاق للتنمية المستدامة لحقوق المرأة والطفل, طرابلس
13. منظمة النصير لحقوق الإنسان, طرابلس
14. جمعية تموست الثقافية الاجتماعية
15. جمعية تيميط للفنون والتراث الليبي الاصيل
16. منظمة تيود للحوار والمناظرة
17. مركز مدافع لحقوق الإنسان

والله المستعان